سوق تجارة - بيع وشراء كل جديد و مستعمل - اضف اعلانك وسلعتك

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق - تنسيق الحدائق

  1. #1
    مستشار البناء غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    300

    Thumbs up الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق - تنسيق الحدائق

    الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق - تنسيق الحدائق
    الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق - تنسيق الحدائق

    الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق - تنسيق الحدائق

    الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق - تنسيق الحدائق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استجابة لطلب الاخوه و الاخوات الزملاء سأقدم لكم اليوم موضوع عن فن تنسيق الحدائق بزهور الزينة


    الزهور اشكالها ترتيبها الحدائق تنسيق

    "في الاول هده نبدة عن كيفية تنسيق الحديقة بشكل عام
    وبعد دلك ان شاء الله سأضع بين ايدكم كل يوم نوع من انواع الزهور"

    [gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
    يعتبر فن تنسيق الحدائق من الفنون الجميلة التي تتطلب المعرفة التامة بأنواع النباتات وأشكالها وطبيعة نموها وطرق زراعتها وألوان أزهارها لوضعها في المكان المناسب بالحديقة بجانب الذوق الرفيع والخيال الواسع لربط هذه العناصر لتعطي الشكل النهائي المرغوب فيه للحديقة .



    ومن أهداف الحديقة المنزلية :

    - إبراز جمال مبنى وواجهة المنزل .

    - توفير الظلال والحماية من حرارة الشمس وتلطيف الجو .

    - تنقية البيئة من الأتربة وتقليل التلوث الصناعي .

    - كسر حدة الرياح والعواصف الترابية وتثبيت التربة .

    - توفير أماكن هادئة للعب الأطفال في مأمن من الحوادث المختلفة .

    - توفير أماكن مناسبة للاستجمام وهدوء النفس وراحة الأعصاب
    تصميم الحديقة المنزلية :

    إن تصميم الحديقة المنزلية من الأمور الهامة التي يجب إنجازها قبل المباشرة في إنشاء الحديقة . والسبب الرئيسي في فشل كثير من الهواة في الإنشاء هو انهم بدءوا بتنفيذ الحديقة بدون تصميم . فالارتجال يكلف كثيرا كما انه لا يؤدي إلى المطلوب فتحدث أخطاء يصعب إصلاحها بعد ذلك ، وقد يؤدي إلى إتلاف الحديقة عند الصيانة أو إضافة أي شي جديد لها .
    نظم تخطيط الحدائق :

    هناك عدة نظم لتخطيط الحدائق والمنتزهات ومنها :

    1- النظام الهندسي (أو المنتظم)

    ويكون التماثل ثنائيا أو رباعيا أو دائريا ففي التماثل الثنائي يقسم الموقع إلى قسمين بمحور طولي وينسق كل منهما مماثلا للآخر وتكون الممرات متوازية الأضلاع والأحواض مربعة أو مستطيلة . أما في التماثل الرباعي فيقسم الموقع إلى أربعة أقسام بمحورين متعامدين وتنسيق الأقسام بطريقة واحدة ويتبع هذا النظام في الأرض المستوية المربعة أو المستطيلة . وفي التماثل الدائري يراعي التكرار بأشكال دائرية أو بيضاوية حول مجسم زينة أو نافورة أو حوض وسطي للأزهار ، وفي الحدائق المتناظرة تكون المسطحات قائمة الزوايا أو بأشكال هندسية منتظمة وتكون الممرات مستقيمة متناسبة مع أحواض الزهور في شكلها وترتيبها وتزينها مثل هذه الحدائق بالممرات المرصوفة والمعرشات والنافورات ومجسمات الزينة .

    النظام الطبيعي :
    وتصمم الحدائق كتقليد للطبيعة بدون تماثل أو تناظر وتكثر فيها الخطوط المنحنية والممرات المتعرجة وقد تكون بعض الخطوط مستقيمة . ويكون توزيع النباتات بالصدفة وتمثل الحدائق غير المتناظرة المنحدرات والوديان الطبيعية و أحيانا يساء استعمال هذا النوع من التخطيط لجهل في قواعده الفنية نتيجة لارتجاليات تبعد الحديقة عن روح البساطة والجمال وعادة يفضل الطراز الطبيعي في تخطيط المتنزهات والحدائق العامة ذات المساحات الكبيرة .

    3- النظام الحديث :
    وهذا النظام يجمع بين الطبيعة من ناحية وبعض الصور أو الأشكال الهندسية من ناحية أخرى أي انه يحرر الخطوط الهندسية من حدتها أو قسوتها ويطوعها للبساطة ولامكانية المعيشة خارج البيت



    أنواع الحدائق )

    الحديقة الأندلسية :
    والتي يبرز فيها الطابع العربي والإسلامي العريق فهي عادة تكتنفها أسوار الأشجار العالية والمتسلقات المزهرة وتزين ممراتها أحجار الفسيفساء وتنشأ فيها النافورات الأنيقة بالإضافة إلى أحواض الأزهار ذات الشذا العطر والتنسيق الرائع .

    الحديقة الإنجليزية :
    يلاحظ بها المسطحات الواسعة ذات الأشجار المتناثرة على غير نظام والممرات الضيقة المستقيمة وأنواع محدودة من الأزهار وهي إجمالا غير متناظرة وبسيطة التخطيط تحاكي الطبيعة في توزيع النباتات وأشكال البرك القريبة من منظر البحيرات وكذلك تعني الحديقة الإنجليزية بإقامة جدران في الحديقة توضع بجانبيها المقاعد وتزرع عليها بعض أنواع النباتات المتسلقة أو الشجيرات

    الحديقة اليابانية :
    اليابان أمة عريقة في مضمار الحدائق وأبرز مميزات هذه الحديقة هي تقليد الطبيعة بكافة صورها فتجد التل والوادي والمستنقع والحجر والجسر والأكشاك اليابانية التقليدية والمظلات ومساقط المياه والتنسيق غير المتناظر بالإضافة إلى انتقاء أنواع قزمه من الأشجار والشجيرات وزراعة العديد من الأزهار وغيرها .

    الحديقة الفرنسية :
    تتميز بالزخرفة المعمارية والتناظر بين أجزائها التام و التنسيق المنتظم والبرك ذات الأشكال الهندسية والأشجار المشكلة جيدا كما في حدائق قصر فرساي وغيرها من حدائق العصور الوسطى والتي تصور تماما هذا النوع من الحدائق .


    خطوات تصميم الحديقة المنزلية :

    - دراسة الأرض التي ستنشأ فيها الحديقة ، فيعمل لها رسم كروكي يبين ما فيها من مباني ومنشئات ويبين اتجاه الشمال والأشياء المحيطة بالمكان بحدوده الطبيعية وما يطل عليه .

    - تفحص تربة الحديقة وتحلل في المختبر لمعرفة مدى صلاحيتها للزراعة ، فإذا كانت صالحة للزراعة تسوى للمناسيب المطلوبة ، أما إذا كانت غير صالحة للزراعة فتستبدل بتربة صالحة لعمق 75 إلى 100سم .

    - التعرف على مدى استعداد صاحب المنزل في الأنفاق على تنفيذ الحديقة حتى يراعى ذلك عند عمل المخطط النهائي للحديقة .

    - عمل مخطط تفصيلي للحديقة بمقياس رسم مناسب وعادة يكون بمقياس رسم يتراوح بين 1سم إلى 100م أو1سم إلى 500م ليسهل تنفيذ المخطط .

    - يجب أن يكون التصميم بالطراز الذي يتناسب مع مساحة الأرض وطراز البناء ورغبات مالك المنزل على أن تكون البساطة في التصميم هي السمة السائدة .

    الموضوع منقول من الأستاذ وليد الغانم منسق ومنفذ حدائق منزلية


    اليوم ساترككم مع "الياسمين"

    الياسمين أنواع وفصائل مختلفة ولكن جميعها تحمل رائحة عطرة وأزهار بيضاء وأشهرها الياسمين الهندي
    الياسمين الهندي:


    وتعبر شجيرة الياسمين الهندي شجيرة مستديمة الخضرة ارتفاعها من 3 الى 4 امتار ساقها ناعمة والأفرع كثيرة.
    اما الأوراق فهي سميكة ومن آباط الأوراق تخرج زهرة الياسمين البضاء العطرة ذات الرائحة الجميلة.
    وبالنسبة للجذور في متشعبة ومنتشرة ولكنها لاتتعمق في الأرض ، وشجيرة الياسمين الهندي لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ولا الدرجات المنخفضة التي تصل الى الصقيع، ولا تتحمل الرياح.
    ويتم تكاثرها عن طريق العقل، وتستخدم للزينة وللاستمتاع بمنظرها البهيج.
    الياسمين المصري:
    الزهور اشكالها ترتيبها الحدائق تنسيق

    شجيرة متسلقة يبلغ ارتفاعها من 3 الى 6 امتار، ولها عدة انواع كثيفة الأفرع و أوراقها مركبة ريشية الشكل والأزهار بيضاء ذات رائحة عطرة، ويوجد نوع من الياسمين الأصفر زهرته صفراء ذات رائحة عطرية .

    وزهور الياسمين المصري يستخدم طبيا كمهديء ومسكن ، ومعدل نمو الشجرة سريع و تتحمل درجة حرارة مرتفعة قد تصل الى 45 درجة مئوية، كما تتحمل درجة حرارة منخفضة حتى 10 درجات مئوية او الى درجة الصقيع وتتحمل الرياح والجفاف والصقيع .

    الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق - تنسيق الحدائق

    الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق - تنسيق الحدائق





    hg.i,v , ha;hgih jvjdfih td hgp]hzr - jksdr


  2. #2
    مستشار البناء غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    300

    افتراضي

    البنفسج

    نبات عشبي زهري معمر من الفصيلة Violaceae وهو نبات زاحف حيث تمتد سوقه الزاحفة التي تشبه سوق نبات الفريز على سطح الأرض يحمل الساق أوراقاً قلبية الشكل ذات أذينات متحورة إلى ما يشبه الوريقات، أزهاره مفردة أبطية وحيدة التناظر بنفسجية اللون وقد تحمل بعض الأصناف أزهاراً بيضاء والزهرة عطرية الرائحة، النبات سهل التكاثر ولا يحتاج لعناية كبيرة في نموه وإكثاره وإنتاجه.


    يمتد إزهار النبات من كانون أول حتى آذار ومتطلباته البيئية من الحرارة (4-9ْم)، تخرج البراعم الزهرية في إبط الأوراق وتستطيل السلاميات في شهر نيسان وتنمو السوق المدادة، تتحول البراعم الزهرية إلى لون بني ويتوقف إنتاج الأزهار خلال فصل الصيف والخريف، ويتجه النبات في درجة الحرارة العالية نحو الإنتاج الخضري كما وينمو بنفس الاتجاه عندما يطول النهار.

    يحتاج البنفسج لتربة خفيفة جيدة الصرف جيدة التهوية، غنية بالمادة العضوية ويمكن استخدام خليط مؤلف من 3 أجزاء طمي + جزء سماد عضوي متحلل لزراعة السوق المدادة.

    يتناسب عدد الجذور العرضية المتكونة على السوق المدادة طرداً مع قوام التربة ودرجة تفككها وعليه فإنه من الضروري عزق التربة مرتين إلى ثلاث مرات في الصيف وتروى مرة بعد كل عملية عزق لتكون صالحة للزراعة قبل منتصف أيلول.

    تروى النباتات على فترات قصيرة في الربيع ويخفف الري خلال الشتاء، يؤدي العطش إلى تحسس الجذور للجفاف.

    تزرع النباتات على خطوط 40-50 سم بين بعضها بالتبادل ويفضل أن تكون النباتات معرضة لأشعة الشمس للحد من الأمراض الفطرية.

    يتكاثر نبات البنفسج بالطرق التالية

    - تقسيم السوق المدادة حيث يتكون على أجزاء من هذا الساق مجموع جذري وآخر ورقي، يخفف من الأوراق الموجودة لخفض نسبة النتح ويكون ذلك في شهر نيسان، تزرع هذه القطع من السوق المدادة في أصص توضع في مكان ظليل حتى شهر أيلول حيث تنقل إلى المكان الدائم.


    بالعقل الطرفية تؤخذ من أطراف الساق المدادة بطول 10-15سم وذلك في شهر شباط وتزرع في أصص حتى شهر أيلول لتنقل بعدها إلى المكان الدائم.

    - بالبذور وهي طريقة غير شائعة إلا أنها ممكنة تزرع البذور في المشتل خلال شهري تموز وآب ثم تنقل في الخريف إلى المكان الملائم في الحديقة.

    ومن أهم خصائصه الزراعية

    - يمكن استخدامه كنبات تحديد في الحدائق وفي الأحواض الأمامية.

    - تكاليف إنتاجية ليست مرتفعة.

    - يستخرج من أزهاره عطر البنفسج.

    - يؤدي اللون البنفسجي لأزهاره إلى عدم إقبال الناس على شرائها.

    - موسم إزهاره قصير من كانون أول حتى نيسان.

    - أعناق أزهاره قصيرة ورهيفة تذبل بسرعة وعليه فإن عمر الإزهار بعد القطف يكون قصيراً.

    - له استخدامات طبية متعددة، أوراقه مقيئة طاردة للبلغم وملينة وتستخدم لمعالجة الحروق وتستخدم جذوره لخفض ضغط الدم لأنه تحوي مادة Odoratine




    يمكن زراعتة في شقوق الصخور


    النرجس: نبات له أصناف وأنواع وأشهرها اثنان: أصفر وأبيض، فالأصفر ورقة كورق الزعفران، تلتوي أطراف الأوراق وترجع إلى جانب الأرض، وساقها تعلو نحو شبر، ملساء خضراء وقد ذكره الشعراء كثيرًا ومدحوه وشبهوا العيون الفواتر به لانكساره وميله، والأبيض ورقه كأطراف الحلقة يمتد على الأرض وله ساق خضراء في أعلاها زهر أبيض وفي وسطه أصفر وله رائحة قوية ويعرف بالبهار. يظهر في الشتاء وبعد نزول المطر

    النرجس أحد أكثر الزهور شعبية في العالم ,, وخاصة في ألمانيا

    وتروي الأساطير القديمة ان زهرة النرجس كانت فتى معجب بنفسه كثيرا

    وبينما كان ينظر لانعكاس صورته في الماء تحول الصورة الى زهرة النرجس ,,

    وصفة النرجسية تطلق على الشخص المعجب بنفسه ,,






    زهرة النرجس : Narcissus Flowers

    نوع من الأبصال المزهرة في الربيع وتنمو بسهوله من الأبصال ,,

    ويذكر البعض بأن تسمية الزهرة بسبب عطرها المخدر وطبيعتها السامة ,,

    المملكة : Plantae

    القسم : Magnoliophyta

    الصنف : Liliopsida

    العائلة : Amaryllidaceae




    حقائق عن النرجس :

    أشهر الأنواع : النرجس البري الذي ينتشر في بريطانيا ,,

    موطنه : منطقة البحر الأبيض المتوسط .

    بعض الأنواع منه تنمو في وسط آسيا حتى الصين .وانتقل بواسطة المستعمرين الأوائل الى أمريكا ,

    الألوان : الصفراء \ القشطة \ الابيض ,, ويتكون من 6 أوراق وبوق مركزي ,,

    الارتفاع : يصل حتى 45 سم .

    الازهار : من نوفمبر وحتى ابريل (تزهر عادة في الخريف )

    النرجس البري المثالي يزهر في أوائل الربيع ,,

    العناية : يفضل النرجس التربة الجافة .. والبيئة ذات الشمس الخفيفة مع الظل ,,

    زراعة الأبصال : يجب ان يزرع النرجس من أغسطس ألى نوفمبر ,,

    تزرع البصيلة بحجم 15 سم في عمق التربة ..

    لمنظر أجمل يزرع النرجس على هيئة ثمانية ابصال أو أكثر تحت الاشجار النفضية ,,

    يفضل ازالة الزهور عند ذبولها حتى لا تستهلك طاقة النبتة ,,

    التكاثر : تتكاثر ازهار النرجس بالبذور .

    عند الازهار يفضل ابعاد النبتة عن اشعة الشمس وتوفير الجو البارد لها ,,


    زهرة التيوليب
    التيوليب Tulipa (بالإنجليزي: Tulip) هو جنس يتبعه 100 نوع من النباتات الزهرية التابعة لفصيلة السوسن.

    من مواطنه الأصلية اوروبا ، شمال أفريقيا ، آسيا ، الأناضول ، إيران ، من الشرق إلى شمال شرق الصين واليابان.


    بصلة شتوية لزهرتها شكل عمامة تتنوع ألوانها وأطوالها حسب نوعيتها، تنتشر زراعتها في أفريقيا، وتتصف بتمتعها لفترة طويلة بنضارتها بعد قطفها. تزرع أزهار التوليب في الحدائق وفي الأصيص.


    يناسبها موسم تشرين الأول/أكتوبر للزراعة، مع الاهتمام بالري المنتظم وإزالة الأعشاب، وإضافة السماد المعدني. عادة ما يعمد المزارعون إلى قطف الأزهار في فترة الصباح الباكر بعد ظهور البراعم الزهرية وقبل تفتحها.

    تحظى بهالة رومانسية شديدة لما تتمتع به من أناقة وجمال.

    كما أنها حظيت بأهمية اقتصادية عظيمة في أوروبا إبان ما سمي بجنون التوليب.


    ولا تزال حتى يومنا هذا رمزاً للحب والأناقة والجمال.


    العائلة الزنبقية

    Family : Liliaceae


    بصل مزهر شتاء يشتق اسم الجنس Tulipa من الكلمة الفارسية dulben والتى تعنى العمامة نسبة إلى شكل زهرة هذا النيات, ويضم جنس التيوليب أكثر من مائة نوع من النباتات الزهرية التابعة لفصيلة السوسن. الساق طويلة وقوية ، والاوراق لونها اخضر فاتح. والازهار كبيرة عديدة الالوان.


    النرجس: نبات له أصناف وأنواع وأشهرها اثنان: أصفر وأبيض، فالأصفر ورقة كورق الزعفران، تلتوي أطراف الأوراق وترجع إلى جانب الأرض، وساقها تعلو نحو شبر، ملساء خضراء وقد ذكره الشعراء كثيرًا ومدحوه وشبهوا العيون الفواتر به لانكساره وميله، والأبيض ورقه كأطراف الحلقة يمتد على الأرض وله ساق خضراء في أعلاها زهر أبيض وفي وسطه أصفر وله رائحة قوية ويعرف بالبهار. يظهر في الشتاء وبعد نزول المطر

    النرجس أحد أكثر الزهور شعبية في العالم ,, وخاصة في ألمانيا

    وتروي الأساطير القديمة ان زهرة النرجس كانت فتى معجب بنفسه كثيرا

    وبينما كان ينظر لانعكاس صورته في الماء تحول الصورة الى زهرة النرجس ,,

    وصفة النرجسية تطلق على الشخص المعجب بنفسه ,,






    زهرة النرجس : Narcissus Flowers

    نوع من الأبصال المزهرة في الربيع وتنمو بسهوله من الأبصال ,,

    ويذكر البعض بأن تسمية الزهرة بسبب عطرها المخدر وطبيعتها السامة ,,

    المملكة : Plantae

    القسم : Magnoliophyta

    الصنف : Liliopsida

    العائلة : Amaryllidaceae




    حقائق عن النرجس :

    أشهر الأنواع : النرجس البري الذي ينتشر في بريطانيا ,,

    موطنه : منطقة البحر الأبيض المتوسط .

    بعض الأنواع منه تنمو في وسط آسيا حتى الصين .وانتقل بواسطة المستعمرين الأوائل الى أمريكا ,

    الألوان : الصفراء \ القشطة \ الابيض ,, ويتكون من 6 أوراق وبوق مركزي ,,

    الارتفاع : يصل حتى 45 سم .

    الازهار : من نوفمبر وحتى ابريل (تزهر عادة في الخريف )

    النرجس البري المثالي يزهر في أوائل الربيع ,,

    العناية : يفضل النرجس التربة الجافة .. والبيئة ذات الشمس الخفيفة مع الظل ,,

    زراعة الأبصال : يجب ان يزرع النرجس من أغسطس ألى نوفمبر ,,

    تزرع البصيلة بحجم 15 سم في عمق التربة ..

    لمنظر أجمل يزرع النرجس على هيئة ثمانية ابصال أو أكثر تحت الاشجار النفضية ,,

    يفضل ازالة الزهور عند ذبولها حتى لا تستهلك طاقة النبتة ,,

    التكاثر : تتكاثر ازهار النرجس بالبذور .

    عند الازهار يفضل ابعاد النبتة عن اشعة الشمس وتوفير الجو البارد لها ,,





+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج تصميم الحدائق - برنامج لتصميم الحدائق المنزلية بكل سهولة ويسر
    بواسطة مستشار البناء في المنتدى الحدائق والأحواش والنباتات الداخلية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-07-2011, 06:32 AM
  2. الحدائق المنزلية - أنواع الحدائق المنزلية - أهمية الحديقة المنزلية
    بواسطة مستشار البناء في المنتدى الحدائق والأحواش والنباتات الداخلية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2011, 02:19 PM
  3. صور الحدائق المميزة - تصميم الحدائق
    بواسطة بنت خليجية في المنتدى الحدائق والأحواش والنباتات الداخلية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-19-2011, 09:55 PM
  4. كيفية تصميم الحدائق وزراعتها - طريقة تصميم الحدائق وزراعتها
    بواسطة بنت خليجية في المنتدى الحدائق والأحواش والنباتات الداخلية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-19-2011, 09:46 PM
  5. تنسيق الحدائق صور وتنظيم
    بواسطة السيار في المنتدى الحدائق والأحواش والنباتات الداخلية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-09-2009, 11:36 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
| شركائنا: حراج - حراج السيارات - وصفات طبخ - مستعمل - جرايد - عالم حواء - عالم التقنية - قرآن - موسوعة الشعر - عاجل