سوق تجارة - بيع وشراء كل جديد و مستعمل - اضف اعلانك وسلعتك

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ماذا تعرف عن مادة الجبس

  1. #1
    المصمم غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي ماذا تعرف عن مادة الجبس

    ماذا تعرف عن مادة الجبس
    الجبس

    --------------------------------------------------------------------------------

    المقدمة:
    هناك علاقة وطيدة بين نوع المعادن وتوزيعها ونشاتها من حيث المكان والزمان وبين التراكيب الجيولوجية التي نشات منذ فترة طويلة خلال التطور الجيولوجي في الدرع العربي وعلى طول حفرة الانهدام. وقد ساعدت عمليات رفع الصخور وحركتها اضافة البراكين القيمة في عمليات تركيز الرواسب المعدنية في بعض المناطق.
    وتتحكم في جيولوجية الاردن وعوامل هامة من ضمنها وقوعه على محاذاة الطرف الشمال للدرع العربي الذي كان مصدر الرسوبيات0وكانت هذه الرسوبيات تتجمع في الاحواض والمنخفضات نتاثير بحر التيشس الذي عمل خلال تقدمة او تراجعه على ترسيب الصخور البحرية او القارية .وكانت الحركات الارضية النشطة بمحاذاة حفرة الانهدام تعمل على تقدم البحر اوانحسارة. وبناء على ذلك نلاحظ تميز الصخور المكونة للمقطع الجيولوجي العمودي الممثل لهذه المنطقة بتعاقب الرسوبيات البحرية والقاريةالتي كانت تتراكم بسماكات متفاوتة حسب الظروف المورفولوجية والمناخية التي ساعدت في العصور الجيولوجية المختلفة .
    ان صخور حقب الحياة الوسطى فهي رسوبية بحرية وقارية تتركز فيها رواسب المعادن الطينية والفوسفات والجبس والحجر الجيري والصخولر الصناعية المختلفة .
    تعتبر مصادر الثروة المعدنية من اهم عوامل وضمانات التطور الاجتماعي في اي بلد.
    والاردن غني بمعادنه وصخوره الصناعية وتقوم سلطة المصادر الطبيعية منذ تاسيسها وحتى الان بدور فعال في دراسة مصادر الثروة المعدنية وتقييمها وتقوم بعض الشركات باستغلالها على نطاق واسع او ضيق ويعتب الجبس من اهم الخامات المعروفة في الاردن
    ان المهمة الكبرى في الاردن ليست فقط في تقييم مصادر الثروة المعدنية ومنها خام الجبس واستخراجها ولكن البدء في تصنيعها وتتطويرها محليا لكي نصل الى اعتاب التطور الصناعي وامتلاك المهارات والقدرات على تتطبيق المعطيات العلمية وطريق الانتاج...









    تعريف الجبس:

    يعد الجبس من الخامات الأرضية الشائعة ، وهو من أكثر معادن الكبريتات انتشارا في الطبيعة كمعدن أو كصخر رسوبي ، ويتواجد عادة مع الحجر الجيري والدولوميت والطين ، كما أنة يتداخل مع معدن الأنهيدريت ـ كبريتات الكالسيوم اللامائية ـ ويكون لونه عادة أبيض أو رمادي ، وفى بعض الأحيان مائلا إلى الاحمرار، ويوجد الجبس في الطبيعة إما على سطح الأرض أو على أعماق متفاوتة قد تصل إلى أكثر من 200متر .
    الاسم الكيميائي للجبس : كبريتات الكالسيوم المائية
    الصيغة الكيميائية : CaSO4.2H2O

    مكونات كبريتات الكالسيوم المائية
    تحتوي كبريتات الكالسيوم المائية على :79.1% من كبريتات الكالسيوم و 20.9% ماء بالوزن .
    ويحتوي خام الجبس عادة على شوائب من أهمها السيليكا أو الرمل (SiO2) ، وكربونات الكالسيوم (CaCO3) .
    تاريخ الجبس ووجوده في الطبيعة:
    يعود استخدام الجبس في البناء إلى العصور القديمة في مصر وروما ، أي إلى أكثر من 6000 سنة قبل الميلاد ، وتعد الأهرامات أكبر شاهد على ذلك .
    وللدلالة على الأهمية التي كان يتمتع بها الجبس في عهد الرومان فقد صدرت تشريعات خاصة تحتم على أصحاب المباني تلييس الجدران بمادة الجبس المقاومة للحريق ، وذلك تلافيا لانتشارالحرائق ، وهذا يدل على أن الأقدمين عرفوا الخواص التي يتمتع بها الجبس وخاصة مقاومة الحريق ، كما يعرفها و يدركها المختصون والمهتمون بمواد البناء في عصرنا الحاضر .
    ومن المعلوم أن مدينة باريس تقوم على مساحات شاسعة من خامات الجبس ذات اللون الأبيض ، وقد عرف الفرنسيون منذ القدم طريقة استخراج هذه الخامات و تصنيعها واستعمالها في تلييس الجدران وأطلق عليها اسم جص باريس ( plaster of paris) ، ولا يزال يعرف الجبس عالميا بهذا الاسم .
    كانت طرق تصنيع الجبس قديما بدائية ، حيث تحرق الخامات في أفران مفتوحة وبدون ضبط لدرجات الحرارة ، مما كان ينتج عنة جبس قليل الجودة الأمر الذي قلل من انتشار إستخدامه ، ومع التقدم العلمي والتقني أكُتشفت في أواخر القرن التاسع عشر طرقاً جديدة لتصنيع الجبس ، حيث بدأ الجبس عهداً تجارياً جديداً و انتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم ، وأصبحت صناعته من الصناعات الرئيسة في العال






    يترسب الجبس طبيعياً نتيجة تبخر السوائل الغنية بأيونات الكالسيوم Ca وأيونات الكبريتاتSO4 حيث يتواجد في الطبيعة بعدة أشكال مثل الجبس البلوري والإبري والكتلي.




    بلورات الجبس ( زهرة الصحراء



    الجبس الإبري من نيو ساوث ويلز ، استراليا




    الجبس الليفي من البرازيل

















    جص

    زهرة الصحراء (كريستال), 10 سم طول

    معلومات عامة
    القسم معدن
    الصيغة الكيميائية
    CaSO4•2H2O
    كيف يتعرف
    اللون ابيض إلى رصاصي، احمر-وردي
    Crystal habit
    Massive, flat. Elongated and generally prismatic crystals.
    الفصيلة البلورية
    أحادي الميل
    تشقق
    2 good (66° and 114°)
    المكسر
    Conchoidal, sometimes fibrous
    بمقياس موهس الصلادة 1.5-2
    البريق حسب العينة: زجاجي إلى حريري أو لؤلؤي Refractive index
    1.522
    Pleochroism
    None
    المخدش
    أَبْيَضُ
    الوزن النوعي
    2.31 - 2.33
    Fusibility
    ?
    قابلية الذوبان
    لا يتفعل مع اي حمض.
    الإختلافات العظمى
    Satin Spar
    Pearly, fibrous masses
    Selenite
    Transparent and bladed crystals
    Alabaster
    Fine-grained, slightly coloured

    الصيغة الكيميائية للجبس
    اسمه كبريتات الكالسيوم المائية CaSO4.2H2O حيث يرزح تحت هذا الاسم :
    97.1% كبريتات الكالسيوم
    20.9% ماء
    شوائب مثل كربونات الكالسيوم (CaCO3) والسيليكا أو الرمل (SiO3).
    :



























    الموقع والوضع الجيولوجي:
    يتواجد الجبس في خمس مناطق رئيسيةفي الاردن هي
    الرقم المنطقة التكوين/ التكاوين العمر
    1 حوض نهر الزرقاء/ الصبيحي أبو رويس العصر الترياسي
    2 مناطق وسط وجنوب الأردن (مليح/ الطفيلة، وادي الكرك، وادي الحسا، وادي الموجب) الفحيص، الحمّر، شعيب، وادي السير سينوماني-توروني (العصر الطباشيري)
    3 الأزرق الأزرق العصر الرباعي
    4 الضحل الفحيص،الحمر،شعيب السنومانى
    5 جبل بني حميدة شعيب السنوماني

    الإحتياطي
    The geological reserves of Jordanian gypsum is estimated as follows:
    المنطقة الاحتياطي الجيولوجي (مليون طن) سماكة طبقات الجبس (م)
    حوض نهر الزرقاء/ الصبيحي 10 60
    مناطق وسط وجنوب الأردن 8 0.2-4
    الأزرق 3 0.25-0.5
    الضحل 0.284 1-3
    جبل بني حميدة غير محدد 0.8-1.2
    ويقدر الاحتياطي من الجبس في منطقة نهر الزرقاء بحوالي 10ملايين طن متري وفي منطقة الموجب بحوالي 32ملييون طن متري وفي الازرق بحوالي 3ملايين طن وتقوم الشركة العامة للتعدين حاليا باستخراج الجبس من منطقة نهر الزرقاء لاغراض الصناعة الاسمنتية0 ويوجد الجبس على شكل طبقات رقيقة وغير اقتصادية في تكوين اللسان
    0
    الجبس في منطقة نهر الزرقاء:
    يتكشف الجبس عند التقاء وادي العرب ووادي الهونة مع نهر الزرقاء حيث تصل سماكة الطبقة الى حوالي 35م0تعلوه طبقات من الحجر الجيري المارلي والطيني والحديدالاوولييتي والحجر الرملي ويوجد الجبس على شكل كتلي في الجزء الاسفل من صخور العصر الترياسي المتكشفة0وهو ناعم التبلور حيث تصل نسبة ثالث اكسيد الكبريت الى42%
    وفي منطقة الصبيحي حوالي (50كم) شمال عمان , خاصة في وادي الهوني ووادي العزب ويظهر بطبقات سميكة تصل احيانا الى (35كم)وهومن نوع:

    (AMORHOUS TYPE WITY AVERAGE SO4 OF 42%PART OF OWER TRIASSIC SEDIMENTS)



    الجبس في جنوب الاردن



    تصل سماكة طبقات الجبس في الطفيلة وادي الحسا في مجموعها الى 2.5م تفصلها عن بعضها بعضا طبقات مارلية وطينية.
    اما رواسب الجبس في وادي الكرك ووادي ابن حمد فيبلغ مجموع سماكة الطبقات الاربع 3م تفصلها ايضا طبقات طينية وممارلية خضراء وبنية الون , وفي منطقة وادي الموجب يوجد الجبس في تتابعين مفصولين بطبقات خضراء . وتصل سماكة طبقات التتابع السفلي الى 3.5م والعلوي الى 4م. ولقد بين تقرير سلطة المصادر الطبيعية بأن الجبس موجود في شكلين احدهما لفي نقي والاخر قاسي و كتلي. وتصل نسبة ثالث اكسيد الكبريت 42% واكسيد الكالسيوم 30%.
    وتتبع صخور الجبس الجزء العلوي من وحدة الحجر الجيري العقدي (سينوماني) والجزء السفل من وحدة الحجلا الجيري الاكينويدي (سينوماني_توروني).
    وفي دراسة قام بهاAbed and El-hiyari 19 86 على الطبقات الحاملة للجبس في جنوب الاردن (وشكل 9-2)تبين ان الجبس يتكون من ثلاثة انواع رئيسية هي العقدي والصفائحي والمتبلور, وهنالك نوع رابع حبيبي غير واسع الانتشار . ويبين الشكل 9-3 مضاهاة للنطاقات الحاملة للجبس في جنوب الاردن حيث يبلغ أقصى السماكات في وادي الموجب ويبين الشكل (9-4) بيئة الترسيب القديمة المشابهة لبيئة السبخة الشاطئية التي بلغت منطقة تأثيرها 1500كم مربع حيث ترسبت في اتجاه شمال-جنوب مواز لمنخفض بحر الميت. وحسب رأي Abed and El-hiyari 19 86 فأن منطقة الموجب ارتفعت للمرة الثانية في العصر السينوماني.
    وقامت سلطة المصادر الطبيعية (Taimeh and El-Hiyari.1978) بدراسة رواسب الجبس المكتشفة في الوديان المتفرعة من وادي الاردن مثل وادي الحسا ووادي الكرك ووادي الموجب. ولقد بينت الدراسة بان سماكة الجبس في الطفيلة ووادي الحسا تصل في مجموعها الى 2.5م تفصلها عن بعضها بعضا طبقات مارلية وطينية


















    الجبس في المنطقة الواقعة مابين الموجب والطفيلة:

    تظهر خامات الجبس هنا بطبقات متعددة قليلة السمك على جوانب الوديان التي تصب مجاريها في حفرة الانهدام (RIFT VALLEY)وتظهرالخامات في الجزء العلوي من الوحدة الجيولوجية المسماة(UPPER PART
    OF THE NODULAR LIMESTONE UNIT CENOMANIAN AGE)وفي الجزء السفلي من الوحدة المسماة:THE LOWER PART OF THE ECHINOID LIMESTONE UNIT(CENO
    —TURO)ويظهر نوعان من الجبس في هذه المنطقة النوع الاول وهو: (FIBROUS,WHITE,PURE AND THIN BEDDDED)
    والنوع التاني هوAMORPHOUS GREY HARD AND RELATIVE THICK)


    وتتراوح سماكة الجبس مابين خمسة امتار في وادي الموجب الى2,5م في منط قة الطفيلة 0ونوعية جيدة كما منطقة الزرقاء والاحتياطي الشبة مؤكد في المنطقة 2مليون طن بينما يقدر الاحتياطي الجيولوجي بحواي 30 مليون طن ولقد استغلت كميات كبيرة من خامات الجبس في هذه المنطقة من قبل القطاع الخاص وتوقفت الفعاليات لان الكميات الظاهرة على السطح قد نفذت.



    منطقة جبل مليح بالقرب من قرية عيمة /الطفيلة :

    يوجدتتابع الجبص في هذه المنطقة في الجزء العلوي من الوحدة الجيولوجية المسماة((NODULAR LIMESTONE UNIT)

    والجزء السفلي من الوحدة المسماة:
    ECHINOID LIMESTONE UNIT)"CENOMANIAN_TURONIAN")

    حيث يتواجد الجبس في طبقات يتراوح عددها من 2_4طبقات ويترواح السمك الكلي لطبقات الجبس من 1,5_2,5)وتوجد طبقة واحدة رئيسية في التتابع يصل سمكها الى 1,5م) وتقع هذه الطبقة مابين طبقة الغضار الاصفر السفلي وطبقة الطين الغضاري الاخضر المحتوي على الجبس الابري:

    ALTERNATION OF MARLY CLAY WITH FIBROUS GYPSUM))

    والاحتياطي الشبة مؤكد في هذه المنطقة 1,5مليون ونصف المليون )بينما الاحتياطي الجيولوجي يقدر بحوالي ثلاثة ملايين وتعدن خامات الجبس في هذه المنطقة لتلبية احتياجات مصنع اسمنت الجنوب

    الجبس في الازرق:

    يوجد الجبس في منطقة الملاحات على شكل طبقات متبادلة ع الطبقات الطينية.وفي المناطق المجاورة على شكل رواسب حديثة مختلطة مع التربة .توجد طبقتين رئيسييتين من الجبس مختلطة مع الصخر المللحي والطين وعلى شكل بلوراتكبيرة الحجم نقية تتميز بالتوامة .ويبدو انة نتيجة لوجود البحيرة المالحة والمغلقة في البلايستوسيني رسبت المتبخرات التي كان من ضمنها الجبس.

    الخواص الكيميائية
    يتمتع الجبس الأردني بالمواصفات التالية:
    المنطقة SO3 % CaO %
    حوض نهر الزرقاء/ الصبيحي 40-47 31-34
    مناطق وسط وجنوب الأردن 37-46 25-35
    الأزرق 42-45 32-35
    الضحل 36-52 29-39
    جبل بني حميدة 45-60 32-36


    التاريخ الاستكشافي
    تم اكتشاف الجبس لأول مرة في الأردن عام 1971 ومنذ ذلك التاريخ تم إجراء العديد من الدراسات الاستكشافية والجيولوجية لتحديد مواصفات الخام والاحتياطي الجيولوجي لتوضعاته المختلفة.
    الوضع الإستثماري
    تقوم الشركة العامة للتعدين بتعدين خامات الجبس من مناجم حوض نهر الزرقاء (الصبيحي) ومنطقة مليح والبربيطة(الطفيلة) لتلبية احتياجات مصانع الإسمنت الأردنية والقطاع الخاص، تأسست شركة عربية لتصنيع الجبس برأسمال قدره 1.2 مليون دينار وباشرت عملية الإنتاج مع مطلع عام 2001، كما ويوصى بالتركيز على إنتاج (a-Quality Plaster) مرتفعة الثمن لأن هنالك فرصة لتصدير هذا النوع إلى الاسواق العربية والعالمية إذا ما تم إنتاجها بالمواصفات العالمية.
    يستخدم الجبس الطبيعي (غير المكلسن) في الاغراض التالية:
    1. صناعة الإسمنت.
    2. سماد لزيادة خصوبة التربة.
    3. عامل مساعد لتفكيك التربة الصلصالية وزيادة نفاذيتها.
    4. صناعة الزجاج.
    5. مادة حاملة للمبيدات الحشرية لأنه يتمتع بقدرة كبيرة على الامتصاص.
    6. مادة حاملة للمبيدات الحشرية لأنه يتمتع بقدرة كبيرة على الامتصاص.
    7. مادة مالئة في كل من الصناعات التالية: الخشب، النسيج، الورق والدهانات.
    8. لإزالة الكبريت من غاز المداخن.
    9. صناعة سائل الحفر الخاص بآبار النفط.

    كما يتم استخدام الجبس المكلسن في:
    1. الأغراض الإنشائية والعمرانية كطلاء الجدران الداخلية في الأبنية وعمل القواطع والسقوف والألواح الجدارية وفي أعمال الزخرفة.
    2. الاستعمالات الطبية والدوائية كأعمال التجبير وقوالب الأسنان.
    3. صناعة السيراميك.

    خصائص ومميزات الجبس
    تتمتع مادة الجبس بخصائص ومميزات تجعلها دائماً في طليعة المواد الأساسية المستعملة في صناعة البناء , ومن أهم تلك المميزات ما يلي : مقاومة الحريق , امتصاص وعزل الصوت , عزل الحرارة , خصائص ميك****ية جيدة إذ تتراوح قوة الانحناء ما بين 40-60 كجم/سم2 , وذلك حسب نوع الجبس المستعمل , ونسبة الماء فيه , كما يمكن تحسين هذه الخصائص , وخاصة زيادة قساوة سطحه , وزيادة قوة الانحناء بخلط الجبس بمواد أخرى مثل الصوف الزجاجي , إعطاء درجة نقاوة جيدة ومختلفة للأسطح , لون أبيض جميل يمكن طلاؤه بأي لون من الدهان , طول البقاء لمدة طويلة خاصة إذا استعمل بشكل فني , سهولة استعماله وتشكيله في دقائق بسبب سرعة تصلبه , زهادة الثمن حيث يعد أرخص مواد البناء الرئيسة .

    الجبس الطبيعي

    يوجد الجبس الطبيعي في تكوينات مع الصخر الملحي (Halite) علي هيئة رواسب سميكة واسعة الامتداد على شكل أجسام عدسية ـ بلورات أحادية طويلة ذات شكل منشوري ـ أو أجسام مسطحة أو كتل ليفية تتطابق مع الحجر الجيري أو الطفل أو الحجر الرملي أو الطين على امتداد العمود الجيولوجي ، خصوصاً في البيئات الجيولوجية المنخفضة .

    عوامل ترسيب الجبس الطبيعي : تتطلب عملية ترسيب الجبس ضمن تكوينات الصخور الملحية عدة عوامل هي:ـ
    * وجود ذراع محدود من بحر ، أو بحيرة ، أو حوض مائي .
    * تبخر مياه ضحلة في بيئة جافة .
    * إعادة حقن الحوض بالماء .
    * إنخساف أو غوص متدرج لقاع الحوض .
    * ترسب الأنهيدريت (CaSO4) أولاً من المحاليل المشبعة من جراء عملية التبخر .
    ونتيجة لعمليات التجوية والتميؤ يتكون الجبس الذي يتواجد دائماً فوق الأنهيدريت في التتابع الصخري ويدل على ذلك وجود بقايا متآكلة من بلورات الأنهيدريت ، كما أن التشققات الموجودة في الأنهيدريت تكون معبأة بالجبس .
    أنواع الجبس الطبيعي
    يتشكل الجبس الطبيعي على هيئة ثلاثة أنواع هي كبريتات كالسيوم مائية (CaSO4.2H2O) ، و كبريتات ك السيوم نصف مائية (CaSO4.1/2H2O) ، و كبريتات كالسيوم لا مائية (CaSO4) .
    وللجبس الطبيعي عدة أنواع نذكرها على الشكل التالي:
    - جبسيت: وهو راسب أرضي غير نقي دقيق الحبيبات مختلط بالرمل والطين.
    - ألياف متوازية: وهي عبارة عن كتل جبسية كثيرة التشقق توجد على شكل ألياف متنوعة تتميز بلمعة لؤلؤية.
    - جبس صخري: نوع متماسك قشري أو محبب وغالباً يكون غير نقي.
    - سيلينييت: وهو من أجود أنواع الجبس حيث يتكون من بلورات أحادية شفافة كاملة وقليلة التشقق .
    - المرمر: يتكون من كتل دقيقة الحبيبات.

    يدخل الجبس في العديد من الصناعات أهمها صناعة الإسمنت والسيراميك والابنية والصناعات الكيماوية والطبي
    صور الجبس في الطبيعة : يوجد خام الجبس في الطبيعة في عدة أشكال أهمها :

    جبسيت (Gypsite)

    وهو راسب أرضي دقيق الحبيبات غيرنقي ومصحوب بالطين والرمل أو بالطبقات الحمراء .

    سيلينايت (Selenite)



    و يعد أجود أنواع الجبس وهو عبارة عن بلورات أحادية شفافة كاملة و متشققة .


    المرمر (Alabaster )



    وهو عبارة عن كتل دقيقة الحبيبات يتهافت عليها النحاتون لسهولة قطعها وتشكيلها , حيث ينحت على شكل أوانِ للأزهار أو الزخارف .



    جبس صخري ( Rocky Gypsum)



    وهو نوع متماسك قشري أو محبب وعادة ما يكون غيرنقي .


    ألياف متوازية (Satinspar )



    وهي عبارة عن جبس كثير التشقق , يوجد على هيئة ألياف متنوعة تتميز بلمعة حريرية .
    صناعة الجبس
    بعد استخراج الجبس ( الخام الطبيعي ) إما باستعمال المتفجرات أو آلياً.
    عندما نستخدم طرق الحفر المفتوحة بعد إزالة الغطاء السطحي لتجنب تشويه الطبقات يراعى ثبات المنحدر وصغر المسافة الرأسية في الحفر المفتوحة وعمل ضوابط أثناء استخراجه وتحليل العينات الجبسية عند كل مستوى ونطلق على هذه الطريقة اسم طريقة التعدين السطحي.
    أما إذا استخدمنا طريقة الدعائم والغرف والتي هي الأكثر انتشاراً في التعدين حيث تتطلب وفرة الاحتياط من الخام وأن يكون ذي جودة عالية وقريباً من الأسواق الطالبة له وتوفر وحدة معالجة الكلس ورخص أجور النقل والقدرة على منافسة المنتجات البديلة حيث نسمي هذه الطريقة بطريقة التعدين تحت السطحي.
    لذلك كله ومن أجل صناعة الجبس نقوم بــ: تكسير الخامات المستخرجة إلى قطع صغيرة على مرحلتين:
    1. -تكسير أولي لإنقاص الحجم إلى قطع صغيرة.
    2. -تكسير ثانوي ليصبح بحجم العدسات وتخزن بالمستودعات لإرساله إلى المحمصة فيما بعد.
    ويستخرج الجبس بعد أن يغسل ويغربل ونفصل الشوائب عنه ومن بعدها يجفف.
    بعد ذلك كله يرسل إلى التحميص ويوضع في الفرن عند درجة حرارة /130/درجة مئوية ويبقى في الفرن لفترة كافية ريثما يطرد ( 3/4 ) الماء الذي بداخله حيث تصبح صيغته الكيميائية ( CaSO4.1/2H2O). CaSO4.2H2O+حرارة = CaSO4.1/2H2O+1.5H2O
    وعندها يظهر عندنا نوعان من الجبس:
    1. -جبس ألفا نصف مائي.
    2. -جبس بيتا نصف.
    حيث يتلاقى النوعان في التبلور ولكن جبس ألفا أقل قابلية للتفاع==صناعة الجبس== بعد استخراج الجبس ( الخام الطبيعي ) إما باستعمال المتفجرات أو آلياً.
    عندما نستخدم طرق الحفر المفتوحة بعد إزالة الغطاء السطحي لتجنب تشويه الطبقات يراعى ثبات المنحدر وصغر المسافة الرأسية في الحفر المفتوحة وعمل ضوابط أثناء استخراجه وتحليل العينات الجبسية عند كل مستوى ونطلق على هذه الطريقة اسم طريقة التعدين السطحي.
    أما إذا استخدمنا طريقة الدعائم والغرف والتي هي الأكثر انتشاراً في التعدين حيث تتطلب وفرة الاحتياط من الخام وأن يكون ذي جودة عالية وقريباً من الأسواق الطالبة له وتوفر وحدة معالجة الكلس ورخص أجور النقل والقدرة على منافسة المنتجات البديلة حيث نسمي هذه الطريقة بطريقة التعدين تحت السطحي.
    لذلك كله ومن أجل صناعة الجبس نقوم بــ: تكسير الخامات المستخرجة إلى قطع صغيرة على مرحلتين:
    1. -تكسير أولي لإنقاص الحجم إلى قطع صغيرة.
    2. -تكسير ثانوي ليصبح بحجم العدسات وتخزن بالمستودعات لإرساله إلى المحمصة فيما بعد.
    ويستخرج الجبس بعد أن يغسل ويغربل ونفصل الشوائب عنه ومن بعدها يجفف.
    بعد ذلك كله يرسل إلى التحميص ويوضع في الفرن عند درجة حرارة /130/درجة مئوية ويبقى في الفرن لفترة كافية ريثما يطرد ( 3/4 ) الماء الذي بداخله حيث تصبح صيغته الكيميائية ( CaSO4.1/2H2O). CaSO4.2H2O+حرارة = CaSO4.1/2H2O+1.5H2O
    وعندها يظهر عندنا نوعان من الجبس:
    1. -جبس ألفا نصف مائي.
    2. -جبس بيتا نصف.
    حيث يتلاقى النوعان في التبلور ولكن جبس ألفا أقل قابلية للتفاعل والذوبان لذلك يتطلب كمية كبيرة من الماء وفترة زمنية أطول للتصلب وهو الأكثر رواجاً واستخداماً وإنتاجاً.
    بعد التحميص يرسل الجبس إلى المطاحن ليتم طحنه حسب الطلب ويرسل إلى مستودعات خاصة لكي يتم تعبئته بأكياس خاصة ، وذلك بعد أن تؤخذ منه عينات وإجراء الاختبارات لمعرفة النقاوة وزمن التصلب وقوة الدق وأنواع الشوائب ونسبتها ليتم التصنيف





    كيفية استخراج الجبس
    يستخرج خام الجبس الطبيعي من أماكن تواجده في الأرض آلياً أو باستعمال المتفجرات بعدة طرق منها

    التعدين السطحي

    ويستخدم فيها طريقة الحفرة المفتوحة (Open pit) ، وذلك بعد إزالة الغطاء السطحي (Overburden) . ولتجنب تدميرالطبقات يراعى ثبات المنحدر، وصغرالمسافة الرأسية في الحفرة المفتوحة ، وعمل ضوابط أثناء التقليع، وتحليل عينات من الجبس عند كل مستوي .
    التعدين تحت السطحي

    وتعد طريقة الغرف والدعائم (Rooms and Pillars) هي الأكثر شيوعاً في التعدين تحت السطحي , ويتطلب التعدين التحت سطحي توفر متطلبات أساسية مثل وفرة الاحتياطي من الخام ، وأن يكون ذا جودة عالية ، و قريباً من الأسواق المستهلكة ، وتوفر وحدة معالجة الكلس ، والقدرة على منافسة المنتجات البديلة ، و رخص وسائل النقل .






    صنـاعة الجبــس

    تمر صناعة الجبس الطبيعي بعدة مراحل هي :

    التكسير: وتتم بتكسير الخامات المستخرجة ـ بواسطة كسارات ـ إلي قطع صغيرة على مرحلتين إحداهما تكسير أولي لإنقاص حجمه إلى قطع صغيرة بحجم كف اليد ، والأخرى تكسير ثانوي ليصل إلى حجم العدسات . ثم يخزن في مستودعات تمهيداً لإرساله إلى المحمصة .

    الاستخراج: و يتم ذلك بغسل الجبس ثم غربلته ، وفصل الشوائب ، وأخيراً التجفيف .

    التحميص: يتم إرسال الجبس المكسر بعد عملية الاستخلاص من مستودعات التخزين إلى أفران خاصة عند درجة حرارة 130درجة مئوية لتحميصه ، ويبقى بداخلها مدة كافية لطرد ثلاثة أرباع الماء الذي يحتوي عليه الجبس الخام فتصبح صيغته الكيميائية CaSO4.1/2H2O .
    CaSO4. 2 H2O + heat = CaSO4.½ H2O + 1.5 H2O

    وينتج عن ذلك نوعين من الجبس ، هما : جبس ألفا نصف مائي و جبس بيتا نصف مائي ، و يتشابه النوعان في التبلور، لكن الأول أقل قابلية للتفاعل والذوبان ، وبالتالي يتطلب كمية كبيرة من الماء وفترة أطول للتصلب ، وهوالأكثر إنتاجاً واستخداماً .



    الطحن: يرسل الجبس بعد تحميصه إلى المطاحن لطحنه ، ويمكن معايرة هذه المطاحن للحصول على النعومة المطلوبة .

    التعبئة: يرسل الجبس المطحون إلى مستودعات خاصة تمهيداً لتعبئه في الأكياس . ويتم قبل تعبئته في الأكياس أخذ عينات منه لإجراء عدد من الاختبارات لمعرفة مدة التصلب ، والنقاوة ، وقوة السحق والإنحناء ، و نوع الشوائب ونسبة كل منها ليتم تصنيفه على ضوء تلك النتائج .




    الجبس الصناعي

    يمكن الحصول على الجبس الصناعي بكميات متفاوتة بعدة طرق صناعية منها :

    صناعة وتنقية الأحماض العضوية

    حيث تتشكل كميات قليلة من كبريتات الكالسيوم اللا مائية كمنتج ثانوي لعملية تنقية الأحماض مثل حامض الستريك , والأوكساليك , والطرطريك . ومثال ذلك تحضير الجبس الصناعي من تفاعل الأملاح لحامض الأوكساليك مع الماء وحامض الكبريتيك وفقاً للمعادلة التالية :
    CaC2SO4 + 2H2O + H2SO4 -------> CaSO4.2H2O + H2C2O4

    الغازات الناتجة عن عمليات نزع الكبريت

    ويتم ذلك بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكبريت ( SO2 ) - المرافق لغاز المداخن – في الماء ، وترسيبه بواسطة هيدروكسيد الكالسيوم ، ثم أكسدة الناتج للحصول على الجبس الصناعي ، وفقاً للتفاعلين التاليين :
    x2SO2 + 2Ca(OH)2 -------> 2CaSO3.1/2H2O + H2O

    x3H2O + 2CaSO3.1/2H2O + O2 -------> 2CaSO4.2H2O

    صناعة حمض الفسفور

    ويتم الحصول منها على كميات كبيرة من الجبس الصناعي وذلك عند تفاعل الفوسفات الطبيعية مع حمض الكبريت وفقاً للتفاعل التالي :
    Ca5(PO4)3F + 5H2SO4 + 10H2O --------> 3H2PO4 +5CaSO4.H2O + HF

    يصعب استخدام الجبس الصناعي الناتج من صناعة حمض الفسفور – مقارنة بالطريقتين السابقتين – نظراً لاحتوائه على بعض الشوائب التي تشتمل على مواد عضوية ، وقلويات ذوابة وأملاح مغنيسيوم ، وأملاح قليلة الذوبان مثل سداسي فلورسيليكات الصوديوم ( Na2SiF6) وفوسفات وفلوريدات .
    كيفية صنع الجبس
    تؤخذ الحجارة الجيولوجية الطبيعية المستخرجة من المناجم وتنقل في شاحنات ضخمة إلى المصانع لتطحن إلى حبيبات صغيرة جدا يسهل طهيها وذلك باستعمال وحدة من وحدات المصنع تسمى هذه الوحدة بوحدة التفتيت التي تقوم بانتاج 450000 طن في السنة من الجبس حيث ثلث الانتاج يوجه إلى صناعة الاسمنت والاخر ينقل إلى السحق من جديد وتفصل حبيباته حسب القطر وذلك باستعمال الغربلة فيعطينا:
    1. جبس نسبة حبيباته من 6 إلى 80 مم يطرح إلى مساحة تكون فيها الاشكال متجانسة
    2. جبس نسبة حبيباته أكثر من 80 مم يمر بمفتت ذو اسطوانيتين من اجل طحنه مرة اخرى لتصبح حبيباته اقل من 80 مم ويرسل بعد ذلك عن طريق شريط ناقل ليتم طهيه في افران خاصة
    ] انواع الافران
    هناك انواع عديدة من الافران لطهي الجبس
    ] الفرن الشبكي
    صنع جبس مطهر بشدة وجاف بسبب تبخر الماء ودرجة حرارة هذا هو فرن مختص بطهي الجبس الذي حبيباته تتراوح اقطارها ما بين 7- 80مم حيث يقوم هذا الفرن 17 طن في الساعة وتصل درجة حرارته 1000 درجة مما يؤدي إلى الفرن كافية لطهي الجزيئات الكبيرة من الجبس
    ] الفرن الدوار
    0هو فرن مختص بطهي الجبس الذي قطر حبيباته 7 مم ودرجة حرارته تقدر ب 150 درجة وهذا ما يؤدي إلى انتاج جبس نصف مميه (CaSO 1/2H2O) ومن ثم يمرر الجبس بالسحق والغربلة قبل التخزين في خزانات سعتها 800 طن ويقوم بطهي 15طن في الساعة عملية الطهي ترافقها عملية الغربلة للتحصل على جزيئات متجانسة تمر عبر غرابيل ذات اقطار اقل من 1,25 مم اما بالنسبة للعناصر التي تمر تعاد إلى السحق مرة اخرى من اجل الاقتصاد وعدم اضاعة الجبس تنتج من عملية الطهي حبيبات جبس متعطشة اي تحتاج إلى جزيئات الماء ترتبط مع بعضها البعض هذا ما يساعد في عملية التصلب حيث انه بمجرد اضافة الماء إلى الجبس تتم عملية التفاعل و بالتالي نصل إلى الغرض الذي نبحث عنه في عملية البناء
    انواع الماكينات المستخدمة






    أنواع: سلك الإنتاح للوحة الجبس

    ما تصنع بآلة الناقلة بسيرة المطاط وهو جزء الأول من تصميم لوحة الجبس, وينتهي تصميمه في غرفة التجفيف. فنعرض

    هنا باب العازلة ومواد عازلة.

    آلة الناقلة بدرفير خالي ينقل اللوحة إلي سير الناقلة سريعا.

    سير الناقلة ينقل اللوحة من آلة الناقلة بدرفير خالي إلي غرفة التجفيف.

    تعمل معدات فصل الصفائح في غرفة التجفيف.

    نافخ هوائي ينفخ الهواء الحر إلي غرفة التجفيف لتجفيف لوحة الجبس.

    SIEMENSوكان خزانة إلكترونية هي نظام الحكم الأوتوماتيكي, وعلامة نظام الحكم هي سيمانز

    مراحل لإزالة الشوائب
    أ‌-الغسل لإزالة الشوائب القابلة للذوبان وإزالة الشوائب العضوية بالطفو على الماء.
    ب‌-التجفيف بنزع الماء جزئياً .
    ت‌-تبلور المزيج المكون من كبريتات الكالسيوم ثنائية الماء والنصف مائية وذلك لإيجاد شكل سهل لكي لايسبب صعوبات أثناء التصنيع .
    ث‌-طحن المنتج إلى جسيمات بالحجم المراد إيجاده.
    ل والذوبان لذلك يتطلب كمية كبيرة من الماء وفترة زمنية أطول للتصلب وهو الأكثر رواجاً واستخداماً وإنتاجاً.
    بعد التحميص يرسل الجبس إلى المطاحن ليتم طحنه حسب الطلب ويرسل إلى مستودعات خاصة لكي يتم تعبئته بأكياس خاصة ، وذلك بعد أن تؤخذ منه عينات وإجراء الاختبارات لمعرفة النقاوة وزمن التصلب وقوة الدق وأنواع الشوائب ونسبتها ليتم التصنيف







    استخدامات الجبس
    يدخل الجبس في العديد من الصناعات التي لها مساس بحياة الإنسان اليومية ، و في مجالات مختلفة من أهمها ما يلي :
    البنـاء
    يشكل الجبس المكلسن (جص باريس) حوالي 95% من استخدامات الجبس ، و تتراوح نقاوته مابين 85ـ95%، ويعتمد أساسا على تسخين الجبس إلى 130 درجة مئوية ، فيفقد الماء ذا الرابطة الضعيفة الداخلة في تركيبه فيتحول إلى جبس نصف مائي CaSO4.1/2H2O يعرف تجارياً باسم ستوكو (Stucco ) ، وتتمثل أكثر استخداماته في البناء مثل لاصقات الجدران ، والألواح اللاصقة ، والأسقف المعلقة ، وبطانة الجدران ، والقواطع ، وعوازل حرارية .



    lh`h juvt uk lh]m hg[fs lh]m hg[fs


  2. #2
    المصمم غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي

    مربعات الحجز
    هي مربعات تستعمل لبناء جدار عازل في المؤسسات الكبرى

    خصائصها • -تعزل صوتا 33 د ب • -وزن واحدة 23 كغ • -3 وحدات في المتر • -الرطوبة 3% • -القساوة 68 وكثافته 1
    == طريقة إنشاء جدار بواسطة مربعات الحجز ==:
    تتم عملية الجمع بواسطة الصمغ وهو عبارة عن مواد مسحوقة من الجبس بالإضافة إلى مواد كيميائية أخرى (ملاط + بقايا من عملية تقلص الجبس) حيث يتم وضع مربعات الحجز في الماء لمدة دقيقتين للاستراحة وبواسطة مناشير عادية يتم قصها ثم نرسم على الأرض أفقيا لوضع الحجز وضع صف الأول بوضع صمغ فوق لفافة صلبة ثم نضع المربع الأول بضغط عليه بقوة من اجل دفع الصمغ الزائد وإزالته قبل التصلب ونضع المربع الثاني بنفس الطريقة الأولي حتى نكمل الصف الأول ونقوم بعدها بإنشاء الصف الثاني ولتحقيق الاستواء بين الصفين نستعمل مسطرة طويلة وأقصي ارتفاع لمربعات الحجز 3 أمتار وتوضع أحبال لشد الجدار أقصي مسافة 4-5 م ومساحة 14مترمربع
    تباع مربعات الحجز في رزم مثبت بصفائح معدنية: •الوزن 690 كغ •ارتفاعا 660 سم •الأطوال 660× 500× 70 مم •عدد المربعات في الرزمة 30 مربع
    [] شبه السقوف :
    تصنع كذالك من الجبس وهي عبارة عن مربعات ملساء منقوشة ( تحمل زخرفة )
    •قياساتها ( 620 ×620 ) مربعة • الوزن من 7-9 ك



    الزراعة
    يتكون الجبس المستخدم في الزراعة من كبريتات الكالسيوم المائية بنسبة لا تقل عن 70% ، وكربونات الكالسيوم بنسبة تتراوح ما بين 10-15% ، وأكاسيد حديد وأكاسيد الومنيوم بنسبة 1.2 % وكلوريد صوديوم في حدود 0.5% .
    يستخدم الجبس الزراعي في تحسين خواص التربة حيث يعوض نقص التربة من الكالسيوم والكبريت ، ومعالجة الأملاح الضارة والقلويات الموجودة في التربة .



    ويتميز بأنه غيرمكلف ، وسهل الاستعمال ، فضلاً عن انخفاض آثاره السلبية على البيئة عند استعماله مقارنة بالمضافات الكيميائية الأخرى المستعملة في تحسين التربة .





    الطب

    تستخـدم النوعيات الممتازة من الجبس المكلسن في أغراض طبيـة لعمل جبائر كسـور العظام .



    الصناعة
    يدخل الجبس في العديد من الصناعات منها : الأسمنت البورتلندي حيث يضاف بنسبة 3-6 % بهدف تأخير سرعة تصلبه , صناعة الزجاج لتسهيل عملية طرد الغازات , صناعة البويات والصمغ ، كما يستخدم في صناعة حشو الورق ، وفي تركيب الطين المستخدم في عمليات حفر آبار النفط , صناعة الجير وحامض الكبريت ، وذلك عند تسخينه في أفران محدودة التهوية عند درجة حرارة 1093 درجة مئوية












    ] مخاطر الجبس بالنسبة للبناء
    إن مخاطره كبيرة جدا حيث تتحد كبريتات الكالسيوم مع الإسمنت وبالتالي يصبح البيتون المسلح ومع مرور الزمن هش جداً مما يؤدي إلى تصدع الأبنية لذلك عندما يتواجد الجبس بترب البناء نقترح باستعمال الأسمنت المقاوم للكبريتات إذا كانت نسبة الجبس ( 6% أو أقل) أما إذا كانت نسبته ( أكثر من 6% أو أو أكثر ) ننصح باستبدال التربة مع استعمال اسمنت مقاوم أيضاً.
    مخاطر الجبس قد يسبب الجبس مشاكل في صناعة الاسمنتت حيث يحدث تراكمات في الفرن وبالتالي يؤدي إلى ايقاف الفرن وضياع في الطاقة
    قد
    استخراج مادة الجبس من سد الموجب يلحق ضررا كبيرا بمياه الشرب

    [12/11/2008 15:16]





    مأدبا 12 تشرين الثاني (بترا) -من جمال البواريد- على الرغم من الاثر السلبي والبيئي لعمليات استخراج مادة الجبس من منطقة سد الموجب على نوعية مياهه التي تزود مشروع مياه الزارة ماعين بحوالي 20 مليون متر مكعب سنويا من المياه الخام الا ان الشركة العامة للتعدين منحت الترخيص لاستخراجه ولسنوات طويلة.

    وتجري اعمال التنقيب والتعدين لاستخراج الجبس على نطاق واسع وعلى ارتفاعات متعددة تاركة أكواماً من الرسوبيات الرخوة التي تنجرف وبشدة مع أي فيضان إلى الوادي الدائم الجريان المؤدي إلى السد وفي مجاري الأودية الفرعية الأخرى.

    واكدت دراسة علمية اعدتها من وزارة المياه والري المهندسة سوزان الكيلاني حول "أثر عمليات تعدين الجبس في وادي الموجب على نوعية المياه المستخدمة لأغراض الشرب" ان هذه الانشطة تستوجب جلب المزيد من الأتربة لمدها وتسوية الأرض لتهيئة الموقع أمام الآليات مما يؤدي إلى تغيير الطبيعة البيئية والجمالية لوادي الموجب .

    واكدت الدراسة انه لا يمكن وقف تدفق تلك الترسبات بأي حاجز أو مصد لوعورة وشدة انحدار المنطقة مما سيؤدي لدى وصولها لبحيرة سد الموجب إلى "تقليل العمر الافتراضي للسد".

    وبينت الدراسة ان النتائج المخبرية للمعايير الكيماوية للسد ذات العلاقة بانحلال الجبس والهالايت اظهرت "ارتفاعا في المستويات الخلفية للكبريتات في سد الموجب (معدل 182 ملغم /لتر) عنه في سد الواله مثلاً (معدل 15 ملغراما /لتر)" وهذا يعود إلى طبيعة المنطقة الجيولوجية الغنية بمادة الجبس القابلة للذوبان ".

    واظهرت الدراسة ان هناك إرتفاعا تدريجيا لتركيز الكبريتات في مياه السد مع الزمن ( من 154 الى 285 ملغراما /لتر في مدة أربعة عشر شهراً) ويرافق هذا الإرتفاع ارتفاع طفيف في الكالسيوم، الصوديوم والكلورايد مما يؤكد ان عمليات الإذابة هي السبب الرئيس لهذا الإرتفاع آنياً اضافة الى انه يتوقع بحسب الدراسة في حال تزايد النشاطات التعدينية في المنطقة الواقعة أعلى السد ان ترتفع تراكيز الكبريتات اكثر واكثر.

    واكدت الدراسة انه "لا يوجد اثر سمي للكبريتات" وان أعمال المعالجة في مشروع الزارة - ماعين كفيلة بإزالته الا انه يتطلب التدخل حالياً لتنظيم وتقييد أعمال التعدين في المناطق ذات التأثير المباشر على السد اذ ان زيادة تركيز الكبريتات سيؤدي الى "تقليل كفاءة عمل المرشحات الغشائية وتقليل عمرها الإفتراضي وزيادة كلفة التشغيل والصيانة لها".

    كما اوصت الدراسة بضرورة تقييد وتنظيم أعمال التنقيب والتعدين وضرورة التزام الشركات بقانون وزارة البيئة بإجراء دراسة للأثر البيئي قبل منح الترخيص اللازم للتنقيب والتعدين على ان تدرس فيما بعد كل حالة بحالتها بعد القيام بزيارة ميدانية لمناطق التعدين المحتملة خارج انطقة الحماية المفروضة علاوة على تفعيل الضابطة العدلية للجهات المعنية ومنها سلطة وادي الأردن لإيقاف اي نشاط مخالف في المنطقة وتأكيد التقيد التام بكافة شروط رخص التعدين المعمول بها لكافة المؤسسات ذات العلاقة.

  3. #3
    hutPusauphofs غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    Cyprus
    المشاركات
    1

    افتراضي Investment opportunities

    There are a lot of investment properties in the seafood, property and food industries!!!!!

  4. #4
    سبيشال ارت غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    http://www.qtrpaints.com
    المشاركات
    15

    افتراضي

    افادكم الله

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا تعرف عن علم الفنغ شوي
    بواسطة نور عبده في المنتدى منتدى كتب و برامج البناء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-12-2011, 11:58 PM
  2. ماذا تعرف عن فن التعتيق ؟
    بواسطة المستشار الهندسى في المنتدى الأصباغ و الدهانات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-08-2011, 02:37 PM
  3. ماذا تعرف عن الباركية؟
    بواسطة المستشار الهندسى في المنتدى الأرضيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-08-2011, 01:17 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-22-2011, 03:56 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-22-2011, 03:08 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
| شركائنا: حراج - حراج السيارات - وصفات طبخ - مستعمل - جرايد - عالم حواء - عالم التقنية - قرآن - موسوعة الشعر - عاجل